القائمة الرئيسية

الصفحات

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

إليك طريقة تصفح المواقع غير الآمنة على ويندوز 10

Posted: 29 Jan 2020 03:00 AM PST

إليك طريقة تصفح المواقع غير الموثوقة على ويندوز 10
كمستخدم للأنترنيت فإنك تزور الكثير من المواقع بشكل مستمر يوميا, لمتابعة الأخبار مشاهدة الفيديوهات أو قراءة المقالات كما هو الحال معك الآن, لكن في بعض الأحيان تكون مضطرا إلى الولوج لمواقع غير آمنة أو غير شرعية بهدف مشاهدة أفلام مجانية أم تحميل برامج و موسيقى ... مما يتير ريبتك تساؤل مع نفسك "هل هذا الموقع أمن للاستخدام وهل سأنجو منه بسلام ؟ ". نعم عزيزي المتابع أغلب المواقع الغير المعروفة هي في الأساس عبارة عن مصيدة تعمل لصالح جهة معينة بهدف اختراقك و استغلالك, حيت أنه تزامنا مع ولوجك للموقع يتم اختراق حاسوبك أو الجهاز الذي تتصفح منه وهنا تكون للهاكرز الصلاحية تامة لاستغلال حاسوبك كما شاءت له الرغبة.

لا تتعجل صديقي, طاقم مدونة المحترف يعلم مدى أهمية الولوج إلى متل تلك المواقع  بالنسبة لك, لهذا في هذه المقالة أخي أختي, سنقدم لكم تقنية مدمج في نظام Windows 10 فقط بمجرد تفعيلها يمكن تصفح المواقع التي ينتابك منها شكوك بكل راحة, لكن رغم ذلك خد حدرك لأنك أنت المسؤول الأول و الأخير على حماية ملفاتك, ولكي لا نطيل عليك دعنا نباشر الشرح.

خاصية  Windows Defender Application Guard لتصفح المواقع الغير الموثوقة

خاصية Windows Defender Application Guard

خاصية Windows Defender Application Guard هي تقنية مدمجة في نظام Windows 10  لا تحتاج تثبيتها من جهة خارجية, جاءت بهدف تمكين مستخدمين الأنترنيت من تصفح المواقع بكل أريحية دون الخوف من الاختراق. تقنيا هذه الخاصية تبني نضام وهمي معزول على حاسوبك يمكنك من التصفح و في نفس الوقت إدا ما صادفك و دخلت على موقع ملغم بفيروسات أو ما شابه لن يتأثر حاسوبك, لكن النظام الوهمي هو من يتلقى الهجمة, وهنا إذا دكرنا مصطلح وهمي سيتضح لك عزيزي المتابع أنه حتى لو تضرر نظام الوهمي, فور إعادة تشغيله من جديد سيعود كما لو لم يحصل له شيء, و بشكل مضمون ستبقى أنت كمستخدم لن تتأثر بأي اختراق جراء تصفحك للمواقع.


متطلبات تفعيل خاصية Windows Defender Application Guard

نعم عزيزي المتابع, ليس بمقدور كل الحواسيب أن تقوم بتفعيل الخاصية. بشكل أوضح, دكرنا سابقا أن الخاصية تعتمد اعتمادا كليا على تقنية المحاكات و ما يطلق عليها في عالم المعلوميات Hypervisor  او المصطلح الشائع و المعروف Hyper-V, حيت أن عملها شبيه تماما بعمل برامج تشغيل الأنظمة الوهمية كبرنامج الشهيرVMWare  و VirtualBox , وعند تشغيلك الخاصية فهي بشكل أوتوماتيكي تقتسم معك إمكانيات الحاسوب, أي ولابد أن يتوفر حاسوبك على موارد و إمكانيات لابأس بها لتشغيل الخاصية دون الوقع في مشاكل تشنجات نظام Windows 10 الخاص بحاسوبك.

تفعيل خاصية Windows Defender Application Guard

الخطوة الأولى – تفعيل خاصية المحاكات (Hyper-V) 

هذه الخطوة تتم من خلال إعدادات ال Bios  للحاسوب, فكل ما عليك سوى الولوج إلى إعدادات الBios  مباشرة بعد كبسة على زر تشغيل الحاسوب, تليها أن تحاول البحت على الزر الذي يسمح لك بفتح النافدة الزرقاء التي من خلالها يمكنك إعداد الحاسوب فقط انتبه سيظهر لك عبارة setup و أمامها  الزر الدي يسمح لك بالدخول إلى الإعدادات, وهنا الزر يختلف من حاسوب إلى آخر و احتمال أن يكون F2 أو ESC أو F12 من لوحة المفاتيح.

قم بالبحت في الإعدادات على مصطلح virtualisation  و قم بوضعه قيد التشغيل, بعدها اضغط على F10 و احفظ التغييرات, مباشرة سيقوم حاسوبك بإعادة التشغيل.


الخطوة الثانية – تحميل Windows Defender Application Guard Companion

هذا البرنامج هو اختياري, لكن سيفيدك في حال ما إذا كنت لا تستخدم متصفح Microsoft Edge حيت سيقوم بوضع إضافة على المتصفحات التي تتصفح من خلالها الأنترنيت سواء chrome  أم Mozilla...


يمكنك التحميل من Microsoft-store

الخطوة الثالثة – تفعيل خاصية Windows Defender Application Guard

هنا الأمر بسيط للغاية ما عليك سوى الذهاب إلى Panneau de configuration, بعدها programmes et fonctionnalites, لتجد شريط على يسار النافدة المنبثقة, قم بالنقر على Activer ou désactiver des fonctionnalités Windows , جيد جدا بعدها غقم بالبحت في القائمة المعروضة أمامك على Windows Defender Application Guard , نعم أنقر عليها لتليها نقرة على Ok .


ستبدأ الخاصية بتفعيل ما يلزمك سوى الانتظار لبرهة, المسألة قد تأخد قليل من الوقت لكن في نهاية المطاف ستفعل الخاصية, و بعد الانتهاء سيظهر لك رسالة لإعادة تشغيل الحاسوب, قم بإعادة تشغيله .


تشغيل Windows Defender Application Guard على Microsoft Edge بعد إتمامك للخطوات، يمكنك استخدام الخاصية عند تصفحك وطريقة تفعيلها في المتصفح هي كما مبينة في الصورة أسفل.


الكاتب: بدر الدين فهيم


هكذا يمكنك منح هاتفك لأي شخص بكل أمان!

Posted: 29 Jan 2020 02:24 AM PST

هكذا يمكنك منح هاتفك لأي شخص بكل أمان!
من المزعج أن تسمع جملة "هل يمكنك أن تترك عندي هاتفك للدردشة  قليلا !!", كثيرا ما نتصادف مع مثل هذه المواقف, والأكثر إزعاجا أنك رغم الثقة التي تمنحها للشخص الذي تركته يدردش من هاتفك, فإذا قمت بالتجسس عليه و تفقدت ما إذا كان بالفعل اكتفى بالدردشة ستصدم و تجده وصل بتصفحه إلى تفقد ملفاتك الشخصية على هاتفك إلى أبعد الحدود ... , ربما تكون فطرة الاكتشاف غريزة بالإنسان إلا أنها في بعض الأحيان تصبح مصدر إزعاج, وفي المقابل لن تستطيع توبيخ من تركت له الهاتف ولكن بداخل قرارات نفسك شيء آخر, أمر طبيعي ولست وحدك من عانى من هذه المسألة.

لهذا ستجد في هذه المقالة الطريقة التي ستمكنك من تقيد استخدام هاتفك في حال ما إدا قمت بالسماح إلى شخص استعمال تطبيق بهاتفك, الطريقة بسيطة وسهلة و لا تحتاج منك إلا خطوات يتم تفعيلها والجميل أنها مدمجة في النظام الخاص بهاتفك أي لن تحتاج منك تحميل أي تطبيق خارجي.

خاصية screen Pinning لتقييد استخدام الهاتف 

خاصية Screen Pinning

خاصية Screen Pinning هي خاصية مدمجة في أنظمة الهواتف تم تطويرها بهدف تقييد استخدام الهاتف الخاص بك في حال ما إدا قمت بقرضه لشخص لا تتق بطريقة استخدامه لهاتفك, حيت الفكرة  تكمن  بشكل أوضح أنه إذا ما تم تعديل و تحديد الولوج لتطبيق معين فهو يبقى قيد التطبيق و لا يستطيع الخروج منك, أي إذا ما أراد استعمال هاتفك من أجل تصفح المواقع من متصفح هاتفك فهو يبقى داخل المتصفح حتى لو حاول الخروج فلن ينجح معه الأمر, وهذا يستمر حتى تسترجع هاتفك و تقوم أنت بإلغاء الخاصية, وهنا تكون على اطمئنان تام حول هاتفك.

ربما سيخطر ببالك تساؤل لماذا لا تستخدم وضعية الضيف "invite" المتاحة في هواتف, لكن الجواب سيكون باختصار هو أنه حتى باستخدام وضعية الضيف على الهواتف سيتمكن المستخدم الدي تركت هاتفك عنده من إجراء المكالمات أو التقاط الصور و الولوج على تطبيقات دون قيود, و أشياء أخرى سيكون بمقدوره القيام بها.

بعدما قمنا بجوابك على التساؤل ما تبقى الآن سوى أن تعرف طريقة تفعيل الخاصية, وهنا الطريقة تختلف حسب واجهة المستخدم الذي يدعمها هاتفك لكن المضمون يبقى نفسه.

تفعيل خاصية Screen Pinning

على هواتف Android هنا سنقوم بعرض لك الطريقة على واجهتين مختلفتين لأجهزة الأندرويد لكي تتمكن من تفعيل الخاصية سواء أكان هاتفك يدعم Stock Android أم يدعم واجهة معدلة, المسألة سهلة و لا تفزع من المصطلح السابق ذكره فقط تابع معي.

أول ما عليك القيام به هو الذهاب إلى إعدادات الهاتف, وبعد دخولك للإعدادات قم بالتوجه إلى قسم Security  وبعدها ابحت في القائمة على screen pinning  أنقر عليها و قم بتفعيلها , أما بالنسبة للهواتف الحديثة الأمر أبسط من البسيط ما عليك سوى البحت في الإعدادات من خلال شريط البحت على Pin  كما هو في الصورة لتظهر لك النتائج و بعدها ابحت بين النتائج المحصل عليها على Pin Windows  كما في الصورة .


 تطبيق خاصية Screen Pinning 

طريقة التطبيق سهلة, قم بفتح التطبيق الدي تود أن يتم تثبيته على شاشة الهاتف, مباشرة استمر  بالضغط على زر الأوسط ليفتح لك قائمة البرامج التي هي قيد التشغيل على هاتفك أو ما يعادل هذه الخطوة في الهواتف الحالية (زر المربع), مباشر سيضهر لك دبوس صغير على الشاشة المصغرة لتطبيق, وهنا ما يتبقى لك سوى النقر عليه, و اعط هاتفك بكل طمأنينة.


 إيقاف خاصية Screen Pinning    

لإيقاف الخاصية وهذا بالفعل ما ستوده  بعد استرجاعك للهاتف, فعند تفعيلك الخاصية على تطبيق معين تضهر لك رسالة رسومية توضح لك طريقة إيقاف العملية, حيت أنك بمجرد الضغط بشكل مطول على الزرين في الأسفل زر إظهار التطبيقات القيد التشغيل و زر الرجوع ستظهر لك نافدت قفل الشاشة, ما يتبقى لك سوى إدخال كلمة المرور الخاصة بجهازك أو رسم الخطاطة ليفتح الهاتف و مباشرة تجد الخاصية قد تم إلغاؤها على التطبيق.


الكاتب: بدر الدين فهيم


تسريب صور أكثر دقة لهاتف Galaxy Z Flip

Posted: 28 Jan 2020 11:54 PM PST

تسريب صور أكثر دقة لهاتف Galaxy Z Flip
ما زالت الأخبار و المعلومات تتواصل بشأن هاتف سامسونغ القابل للطي في 2020 "Galaxy Z Flip"، حيث أصيحنا نعرف مثلا أنه سيكون أرخص بمرتين من Galaxy Fold، بل إنه سيكون أرخص من هاتف موتورلا من نفس الفئة Motorola Razr و الذي يقدر ثمنه بـ 1599 أورو.

و كنا قد أشرنا بالأمس إلى المعلومات الجديدة المعلومات الجديدة التي تقول أن هاتف Galaxy Z Flip سيتم الكشف عنه رسميا في 11 فبراير المقبل و ذلك على هامش فعالية خاصة من الشركة الكورية الجنوبية سيتم إقامتها في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

و إلى ذلك الحين فإن الكثير من الصور الجديدة ظهرت على الإنترنت و الخاصة بـ Galaxy Z Flip، و هي صور خاصة بموقع WinFuture الشهير، و نعلم إلى الآن أنه سيأتي بمعالج Snapdragon 855+ ثم 8 جيغا كسعة لذاكرة الوصول العشوائي و 256 جيغا كسعة للتخزين الداخلي و كاميرتين بدقة 12 ميغابيكسيل لكل منهما مع بطارية بسعة 3300mAh.



رغم الضغوطات الأمريكية.. خبر سار لهواوي من بريطانيا

Posted: 28 Jan 2020 11:41 PM PST

رغم الضغوطات الأمريكية.. خبر سار لهواوي من بريطانيا
رغم الضغوطات التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية على حلفائها عبر العالم من أجل حظر مشاركة شركة هواوي الصينية في إنشاء شبكات الاتصالات من الجيل الخامس 5G و ذلك بعد حظرها هي نفسها لمشاركة هواوي في بناء هذه الشبكة في أمريكا، إلا أن الشركة تلقت خبرا جيدا جدا في هذه الفترة من بريطانيا.

فحسب جريدة الغارديان البريطانية فإن السلطات في المملكة المتحدة أعلنت أنها لن تقوم بحظر مشاركة شركة هواوي الصينية في بناء شبكة 5G  في بريطانيا، و هو ما يعني أن الشركة بإمكانها المشاركة في هذه العملية، و هو ما سيعطي دفعة كبيرة لهواوي في مواجهة الحظر الأمريكي خصوصا أن أمريكا ضغطت على دول وازنة كبريطانيا و أستراليا و نيوزيلندا و كندا و غيرها.

و قد أعلنت الحكومة البريطانية أن بوسع هواوي المشاركة في شبكة 5G عبر هوائياتها، لكن البريطانيون وضعوا شرطا لدخول شركة هواوي على هذا الخط، و هو أن لا تتجاوز نسبة مشاركتها 35 في المئة من مجموع العملية، و قالت الغارديان أن المسؤولين البريطانيين يصنفون هواوي على أنها ذات مخاطر عالية، لكن بسبب عدم وجود بديل فإن عدم الاعتماد على هواوي قد يأخر عملية إنشاء شبكة 5G في بريطانيا إلى ما بين سنتين أو ثلاث سنوات.


جوجل تنشئ "هشتاغ" لمساعدة مستخدمي أندوريد

Posted: 28 Jan 2020 11:30 PM PST

جوجل تنشئ "هشتاغ" لمساعدة مستخدمي أندوريد
تحاول جوجل التقرب بشكل كبير من مستخدمي الهواتف العاملة بنظامها لتشغيل الأجهزة المحمولة أندوريد، و ذلك من خلال تقريب الدعم التقني و الأمني لهم بكل سهولة و في كل الأوقات، و هو الأمر الذي دفعها لافتتاح هشتاغ خاص بذلك على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

و أعلنت جوجل على موقعها للتواصل الاجتماعي تويتر عن افتتاحها لهشتاغ خاص، حيث يمكن للمستخدمين في تويتر عبر هذا الهشتاغ طرح تساؤلاتهم و مشكلاتهم الخاصة بنظام تشغيلها أندرويد، وهو هشتاغ #AndroidHelp في تغريدة تحتوي على السؤال أو المشكلة التي يود المستخدم طرحها بشكل عام من دون الحاجة إلى إرسال رسالة خاصة مثلا.

و تقول جوجل إن الفرق التقنية التابعة لها ستقوم بالرد على تساؤلات المستخدمين عبر هذا الهشتاغ، و حاليا فإن خدمة الدعم هذه متوفرة فقط باللغة الإنجليزية، و قد تتوفر في وقت لاحق بلغات أخرى.


فيروس كورونا يهدد بتأخير إنتاج هواتف آيفون

Posted: 28 Jan 2020 11:21 PM PST

فيروس كورونا يهدد بتأخير إنتاج هواتف آيفون
يبدو أن متاعب فيروس كورونا الخطير و الذي يهدد العالم قد وصل صداه إلى عالم التقنية، حيث أن آخر التقارير القادمة من الصين تشير إلى أن التفشي الكبير و غير المسبوق للفيروس قد يهدد مصالح شركات صناعة التقنية و على رأسها آبل، التي قد يتسبب ذلك في تأخير إنتاج الآيفون.

و حسب الموقع الياباني "Nikkei Asian Review" فإن تفشي فيروس كورونا في الصين يهدد الخطط الحالية لشركة آبل في الإنتاج في الصين، و لنتذكر فقط أن شركة آبل قد وضعت خطة مفادها قدرتها على إنتاج 80 مليون هاتف آيفون في الربع الأول من العام الحالي، بينها 60 مليون من هواتف آيفون 11 ثم قرابة 15 مليون هاتف جديد قد يكون آيفون 9 الذي تعتزم الشركة تسويقه في غضون شهر مارس المقبل,

إلا أن مصادر موقع Nikkei Asian Review أشارت بأن الموردين الصينيين قد أخبروا شركة آبل بأنه و بسبب انتشار فيروس كورونا فإنه قد يكون من الصعب الوفاء بتعهداتهم تجاه الشركة في الوقت المحدد، و هو ما يعني تأثير على أجندة الشركة في انتاج ليس فقط هواتف آيفون و إنما كذلك باقي المنتوجات الأخرى.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات